منتديات التدريب القيادي
Vil du reagere pه denne meddelelse? Tilmeld dig forummet med et par klik eller log ind for at fortsوtte.
منتديات التدريب القيادي

مرحبا بكم
 
ForumforsideForumforside  SّgSّg  Nyeste billederNyeste billeder  TilmeldTilmeld  Log ind  

 

 روح الفريق ... قوة المنظمات الناجحة

Go down 
2 deltagere
ForfatterBesked
adraoui

adraoui


Mand Antal indlوg : 1
Age : 48
Registration date : 25/04/07

روح الفريق  ... قوة المنظمات الناجحة Empty
IndlوgEmne: روح الفريق ... قوة المنظمات الناجحة   روح الفريق  ... قوة المنظمات الناجحة Icon_minitimeMan Apr 30, 2007 7:25 am

روح الفريق... قوة المنظمات الناجحة

التصميم


مقدمات:

المحور الأول: بناء الفريق

1- ما هو الفريق

1-1: تعريف الفريق

1-2 : شروط فاعلية الفريق

1-3: شروط تشكيل الفريق

2- المكونات الأساسية لعمل الفريق

2-1 : من نحن وماذا نريد

2-2 : من يصل إلى الفريق

2-3 : حجم الفريق المثالي

2-4 : مسؤولية الجميع ومسؤولية الأفراد

3- الأدوار الفردية في الأداء الجماعي

3-1 : أدوار المهمات الجماعية

3-2 : أدوار بناء المجموعة

3-3 : أدوار فردانية – ذاتية

3-4 : أعضاء الفريق والنفسيات العشر.

المحور الثاني: معوقات ومشكلات فرق العمل

1- إدارة العمل الجماعي

2- السلوكيات الإيجابية والسلبية لفرق العمل

3- كيف نتغلب على معوقات ومشكلات فرق العمل
روح الفريق – قوة المنظمات الناجحة


مقدمات

1- التحدي الصعب الذي تواجهه الأمة الإسلامية في قرنها الحالي هو غياب روح الفريق.

- نتائج العمل الجماعي أفضل من نتائج العمل الفردي. فيد الله مع الجماعة.

2- الجماعة : تجميع لعدد معقول من الأفراد يتوافر على نوع من التلاحم والتنافس.

- صورة من صور التشكيل الجماعي المؤسس على دافع الشعور بالانتماء إلى جماعة معينة.

3- أهمية فريق العمل والأداء الجماعي.

- نهاية القرن الماضي شهدت ثورةالتحالفاتبين المنظمات والمؤسسات.

- الفريق الجيد مفتاح المستقبل في المنافسة العالمية، وضرورة حتمية لنجاح العمل الجماعي للمنظمات.

المحور الأول: بناء الفريق

1- ما الفريق :

1-1/ تعريف الفريق:

- الفريق: وسيلة لتمكين الأفراد من العمل الجماعي كوحدة متجانسة.

- الفريق: مجموعة أفراد يشتركون في أداء مهمة أو رسالة متواصلة ذات أهداف وغايات مشتركة.

1-2/ شروط فاعلية الفريق:

الفهم الواضح لمهمة الفريق والالتزام بها وتحديد المسؤوليات بدقة :

أ- كل عضو فريق مكلف بعمل ما، يتولى المسؤولية الأساسية فيه.

ب- لا يجوز للعضو أن يبث في أمور لا صلاحية له فيها.

ج- لا يجوز لأعضاء الفريق العمل ضد بعضهم البعض.

د- يختلف الفريق عن اللجنة التي تتخذ قراراتها بالتصويت.

هـ- ضرورة إيجاد حلقات اتصال منظمة بين أعضاء الفريق.

1-3/ شروط تشكيل الفريق:

فريق العمل أداة من أدوات العمل الجماعي الفعال.

- يتم تشكيل الفريق عندما تقتضي المشكلة القائمة إسهامات شخصيات من خلفيات متنوعة، ويكون التحدي على شكل مهمة واضحة ومحددة.

أ- تحديد المهمة والهدف المطلوب تحقيقه.

ب- تحديد إطار زمني لإنجاز المهمة ومراحل دلك.

ج- إصدار وثيقة تكليف تضم أسماء أعضاء الفريق.

د- تحديد ميزانية للتسيير.



2- المكونات الأساسية لعمل الفريق:

المؤشرات العملية التي تساعد الفريق على الإنجاز الجماعي:

2-1/ من نحن وما ذا نريد ؟

2-1-1: من نحن ؟ @ ماهو المبرر لتكوين الفريق ؟

@ كيف وبما ذا نختلف عن الآخرين

2-1-2/ ماذا نريد ؟

أكبر سبب لخروج الأعضاء من المجموعة هو اختلاف الأفكار والآراء والتصورات، نتيجة للخلط في الأهداف أو غموضها، وكثرة الاختلاف حول فهم تلك الأهداف

¬ ضرورة التفكير الجماعي من أجل تحديد الأولويات وصياغة أهداف مشتركة.

2-2/ من يصل إلى القمة ؟

à الشخص القيادي القادر على الانسجام مع مرؤوسيه وزملائه ورؤسائه.

à الذي يتصف بالمرونة التي تمكنه من الانسجام وواقع حال الفريق وأهداف المؤسسة.

à الذي يتحمل الاختلاف ويستمع إلى غيره، والذي يعدل من مواقفه إذا ما اقتنع بالحاجة إلى ذلك.

à الوصول إلى القمة يكون بالتشاور مع الآخرين والثقة بهم والتفاعل الإيجابي معهم.

ü مرض زيادة الأعباء:

- إما نجد الشخص المسؤول متفردا بكل النشاطات، وإما نجد الذين من حوله كسالى عاجزين عن العمل.

- علاج هذه الظاهرة يكون بتوزيع الأعمال وتأهيل الصف الثاني من القيادة وتحديد الأولويات وإعادة النظر في أوضاع الفريق.

2-3/ حجم الفريق المثالي:

- الحجم الأمثل لفريق العمل يتراوح من 3 إلى 10 أعضاء حسب تكوين الفريق وطبيعة المهمة.

- إذا كانت الأهداف والمهام معقدة، فإن الحجم المثالي يكون بين 6 إلى 12 عضوا.

- إذا كان حجم الفريق كبيرا (من 15 إلى 25 عضوا) فيجب عدم مناقشة التفاصيل ويجري تفويض بعض المهام إلى فرق منبثقة عن الفريق الرئيسي.

ß ضرورة توخي المرونة عند تحديد حجم الفريق مع الأخذ بعين الاعتبار :

أ‌-خصائص القائد النفسية والجسمانية.

ب‌-خصائص الأعضاء حسب قدراتهم ورغبتهم في العمل.

ج- طبيعة العمل حسب تنوعه وحجمه.

د- أسلوب الإدارة حسب تفويضالسلطة لتحديد الأهداف ورسم خطة العمل.

ü لجان العضو الواحد: تتكون من فرد واحد – تكون أسلوبا مناسبا لإنجاز العمل عندما يكون تشكيل لجنة أكبر أمرا غير عملي.

2-4/مسؤولية الجميع ومسؤولية الأفراد:

- عندما تحال مسؤولية تنفيذ عمل ما إلى الجميع من دون تخصيص، ينتهي الأمر إلى عدم إنجازها. فالكل يعتقد أن غيره هو المسؤول.

- الفرد مقابل الفريق : يتوقف نجاح الفريق على خصائص الأفراد الأعضاء – عضو الفريق الفعال يحتاج إضافة إلى المهارات والمعارف الذاتية، إلى الاستعداد للتضحية من أجل مصلحة الفريق ككل.

3- الأدوار الفردية في الأداء الجماعي :

- يتألف فريق العمل من أفراد ذوي تخصصات واهتمامات مختلفة، يتحدد دور كل منهم إما بخصائصه الشخصية وإما بوظيفته في التنظيم.

3-1 : أدوار المهمات الجماعية.

*المبادر: - يتقدم بأفكار واقتراحات وطرق مختلفة لحل المشاكل.- يبادر إلى تولي المهام التي لايقبل عليها الآخرون.

* الباحث عن المعلومات : -يطالب بتوضيح المقترحات ويستفسر حول المعلومات.

*صاحب المعلومات : -يقدم الحقائق والأمثلة والإحصاءات المتعلقة بالعمل.

*الباحث عن الآراء : -يتقدم بالأفكار والآراء حول المواضيع قيد النقاش.

*الشارح : -يعطي الأمثلة للتدليل على فائدة اقتراح معين.

*المسجل : -يدون الاقتراحات والأفكار والقرارات للاستفادة منها في وقت لاحق.

*الموجه : -يقوم بتوجيه الأعضاء وتذكيرهم بالأهداف إذا انحرف الفريق عن تلك الأهداف.

*الناقد البناء : -يتعامل مع الأعضاء بنزاهة وموضوعية وبأسلوب تشجيعي يساعد على الاستمرار.



3-2/ أدوار بناء المجموعة

E المشجع : -يعمل على تحفيز المجموعة على العمل بالحث والتشجيع.

E يتفهم ويقدر الآخرين وجهودهم ويثني على مايبذلون.

E الموفق: -يسعى إلى حل المنازعات وإيجاد الحلول لما يقوم بين الأعضاء من اختلافات.

- يتوسط لإزالة سوء الفهم ويعرض حلا وسطا.

E المراقب: -يسجل تقدم سير عمل المجموعة.

E المحرك: -يدفع بالخاملين من أعضاء الفريق إلى الحركة والمشاركة

E التابع: -يوافق على اقتراحات الأعضاء ولا يزيد دوره عن المستمع أثناء اتخاذ القرارات.



3-3/ أدوار فردانية – ذاتية :

× المعتدي : -يسعى لتدمير مكانة غيره من الأعضاء أو يدعي لنفسه ما لغيره من أفضال.

× المعوق: -السلبي والعنيد المخالف لأعضاء الفريق دون أسباب واضحة.

× الانعزالي : -قليل المشاركة في العمل الجماعي مما يؤدي إلى قلة الاهتمام واللامبالاة.

× المحب للسيطرة: -يسعى إلى فرض سلطته على المجموعة.

-يؤمن بأسلوب واحد للعمل : أسلوبه الشخصي.

× المتحدث عن نفسه : -يستخدم المجموعة كمستمعين لمشاعره وملاحظاته الشخصية.

× الباحث عن الأضواء : -يسعى إلى اعتراف الآخرين وإشادتهم به بالدعاية لأعماله.

× طالب المصلحة الخاصة : -يعبر عن مصالح واهتمامات تتفق مع توجهاته ومصلحته الشخصية.



3-4/ أعضاء الفريق والنفسيات العشر :

1- نفسية 'أنا الأفضل' –يريد أن يثبت أنه هو الأفضل دون أن يقول ذلك .

- يقلل من شأن الآخرين ومن عملهم، ويبرز عمله وإنجازاته ورجاحة رأيه وأفكاره.

- يقوم بإبراز أخطاء المنظمة لأنها لم تأخذ برأيه.

2- نفسية 'أنا لك بالمرصاد' : -يريد أن يثبت أن عضوا في الفريق مخطئ دائما، ويحرص على إبراز أخطائه، ويفتش عن سلبياته بشكل دائم.

3- نفسية 'لا تحدثوا مشكلة': -يتجنب الخوض في أي موضوع قد يثير مشكلة.

- يناقش الإيجابيات ولا يريد الخوض في المشكلات والخلافات.

4- نفسية 'عملي مهم ويحتاج كل دعم': -يعتقد أن عمله مهم ويحتاج إلى دعم أعضاء الفريق.

- يقدم عمله على عمل الآخرين ويطالب بأفضل الطاقات والإمكانيات.

5- نفسية 'افعلوا ما شئتم ولكن لا تكلفوني شيئا' :

- يؤدي أي اقتراح للعمل مالم يطلب منه تنفيذه.

- إذا طلب منه القيام بعمل ما فالأعذار تنزل على الفريق كالمطر المنهمر.

6- نفسية 'لافائدة من عملكم' : -كل شيء عنده مستحيل ولايمكن تحقيقه.

- ما إن يبدأ العمل في قضية ماحتى يقول : لافائدة من عملكم

7- نفسية 'أنا أكثر ولاء للمنهج': -يظهر للآخرين أنه أكثر تمسكا بالمنهج.

- يهاجم أصحاب الاقتراحات غير العادية.

8- نفسية 'دعونا نناقش القضايا العملية' :-لايحب الكلام في القضايا التصورية أو الأولويات.

- يريد الكلام في القضايا التي لها تنفيذ مباشر، وإن كانت مبنية على تصورات أو أولويات خاطئة.

9- نفسية 'أنا لم أقصر وأنتم المقصرون: - يلوم غيره ليخفي تقصيره أو وعدم قيامه بالعمل

- يحاول الهجوم على الآخرين كلما تم كشف أخطائه أو تقصيره.

10- نفسية: 'أنتم أعلم: - تسيطر على العضو الجديد بسبب وجود من هو أقدم منه في الفريق.

- ما إن يسأل عن رأيه في موضوع ما يكون جوابه: أنتم أعلم مني بهذه الأمور.

المحور الثاني: معوقات ومشكلات فرق العمل

كيف يتفاعل أفراد الفريق ؟

- كل فرد في فريق العمل يتمتع بخلفية متميزة من حيث المفاهيم والخبرات.

السؤال المطروح: كيف يمكن تحقيق التفاعل بين هذه القدرات الفردية بشكل يسمح بالاستفادة المتبادلة منها في إطار الفريق.

- النجاح في التحول إلى فريق واحد يعتمد على مدى قدرة الأفراد على التفاعل الإيجابي والمشاركة المثمرة في أعمال الفريق.....

1. إدارة العمل الجماعي

2. السلوكيات الإيجابية والسلبية لفرق العمل

3. كيف نتغلب على معوقات ومشكلات فرق العمل.
الو رشات



يتبع………….



Tilbage til toppen Go down
نوريمان
مشرفة



Antal indlوg : 64
Localisation : المغرب
Registration date : 13/04/07

روح الفريق  ... قوة المنظمات الناجحة Empty
IndlوgEmne: Sv: روح الفريق ... قوة المنظمات الناجحة   روح الفريق  ... قوة المنظمات الناجحة Icon_minitimeTirs Maj 01, 2007 1:00 pm

جزاك الله خيرا اخي على الموضوع الجد قيم
Tilbage til toppen Go down
 
روح الفريق ... قوة المنظمات الناجحة
Tilbage til toppen 
Side 1 af 1

Forumtilladelser:Du kan ikke besvare indlوg i dette forum
منتديات التدريب القيادي :: القيادة الراشدة وفريق العمل :: فريق العمل-
Gه til: